أفضل الأماكن السياحية في الضفة

أفضل الأماكن السياحية في الضفة

  1. حمات جدير :

حمات جدير هي منطقة طبيعية غاية في الجمال حيث تضم بركة سباحة طبيعية ذات مياه ساخنة تساعدك على الاسترخاء وتجديد نشاطك. يقع هذا المعلم الطبيعي بالقرب من بحيرة طبرية ويتوفر على العديد من المرافق مثل أماكن الاقامة والخيام ومرافق مناسبة للشواء. ستحظى بوقت رائع هنا خاصة مع توفر بعض الأنشطة للأطفال مثل ركوب القوارب وبعض النشاطات الأخرى.

  1. المتحف البيئي في بتير :

يقدم المتحف البيئي في بتير نظرة عن الحياة في قرية بتير في العصور القديمة مثل انظمة الري القديمة والعديد من التحف والآثار الهامة. ما يميز المتحف البيئي في بتير هو كونه متحفًا مكشوفًا على الهواء الطلق وذلك بهدف إطلاع الزوار على كل تفاصيل الحياة في هذه القرية التاريخية. يمكن للزوار أيضًا الذهاب في رحلات ونزهات لزيارة الأماكن القريبة من القرية مثل المدرجات الزراعية ، الينابيع الطبيعية ومعاصر الزيتون.

  1. برك سليمان :

على بعد 4 كيلومترات فقط من بيت لحم يقع هذا المعلم الطبيعي الجميل الذي يضم 3 برك طبيعية. مصدر مياه برك سليمان هو وادي البيار ويُنصح بزيارتها لكونها منطقة ذات طبيعة جميلة وهواء نظيف. يمكنك زيارة برك سليمان رفقة العائلة والأطفال لقضاء يوم ممتع وهادئ واستنشاق هواء نظيف بعيدًا عن زحمة المدن.

  1. تل السلطان :

يحظى هذا المكان بأهمية تاريخية كبيرى لكون عين تل السلطان أقدم منطقة سكنية في العالم وقد حافظت منذ زمن بعيد على سكانها رغم كل الظروف التي مرت بها المنطقة. يقع هذا المعلم التاريخي على بعد 10 كيلومترات من البحر الميت ويتوفر على نبع ماء بارد.

  1. وادي القلط :

يجمع هذا المعلم التاريخي بين الطبيعة والتاريخ حيث يضم دير تاريخي تم بناؤه في سفح الوادي منذ زمن بعيد اضافة الى مجرى مائي و بركة مائية مع قنوات رومانية تستحق الاستكشاف. يمكنك السباحة في البركة أو زيارة الدير اضافة الى الجلوس أعلى الوادي والاستمتاع بالمنظر الخلاب للطبيعة المحيطة.

  1. قرية نصف جبيل :

توفر قرية نصف جبيل الجميلة شمال نابلس العديد من المعالم التاريخية للاستكشاف أهمها مقام الخضر الذي يُعتقد أن سيدنا الخضر عليه السلام مر به واستراح فيه كما أنه شرب من نبع الماء المتواجد بنفس المكان والذي يطلق عليه حاليًا اسم عين الخضر. يمكنك أيضًا الاقامة في دار الضيافة في مبنى أثري يحكي تاريخ المنطقة.

  1. حارة السبع أرامل في بتير :

تعتبر من أقدم حارات قرية بتير وتتميز بهندستها المعمارية الفريدة. يمكن التجول داخل الحارة والتقاط صور تذكارية والاستمتاع بالمنظر الرائع الذي توفره الحارة على الطبيعة المحيطة. يمكنك إدراج زيارة حارة السبع ارامل عند زيارتك لقرية بتير الجميلة والتراثية.

  1. دير مار ثيودوسيوس :

يعود تاريخ بناء هذا الدير القديم في القرن الخامس ميلادي ويحظى بأهمية تاريخية كبيرة لدى المسيحيين في العالم ، وقد تمت تسميته على القس الذي قام ببنائه وهو ثيودوسيوس كما يشتهر اليوم بدير ابن عبيد. بجانب دير مار ثيودوسيوس تقع مغارة تاريخية يُقال أن المجوس استراحوا فيها عند قدومهم ليروا ميلاد المسيح.

  1. سكة حديد يافا - القدس :

يعود تاريخ هذه السكة الحديدية الى الحقبة العثمانية أين تم تشييدها لربط القدس بالبحر الأبيض المتوسط. يمكنك التجول هنا بالقرب من السكة الحديدية والتقاط صور تذكارية مع الاستمتاع بهدوء المكان وطبيعيته الجميلة.

  1. قصر هشام :

تم تشييد هذا القصر الجميل من طرق الخليفة العباسي هشام بن عبد الملك ولا يزال في حالة جيدة. ستستمتع بهذا الصرح الجميل الواقع بالقرب من مدينة أريحا والذي يضم أقدم قطعة فسيفساء تم اكتشافها في فلسطين.